متفرقات

الباحث التونسي أحمد قدرية المختص في الفيزياء وعلم الفلك يتميز عالميا

ترجمت دار النشر العلمية أكاديمية لومبارت الألمانية ، ملخص أطروحة دكتوراه الباحث التونسي احمد قدرية المختص في الفيزياء الكونية وعلم الفلك ، وذلك لأهميتها من حيث ما تميزت به كمشروع علمي قيّم اهتم بمستقبل الحياة على الأرض وتمثل في “مساهمة الاستشعار عن بعد في تقدير سحب المياه الجوفية” .

و قد نشرتها الأكاديمية الشهيرة المذكورة في كتاب صدر بعدة لغات نذكر منها الألمانية والانقليزية و الفرنسية والصينية والروسية و الإيطالية و الاسبانية والهنغارية ، وهو يجوب حاليا كافة أقطار العالم بهدف أن تستفيد منه كل البسيطة ، ويقدر ثمنه بـ39 ألف و900 أورو وهو متوفر في المكتبات بمعظم الدول ويمكن اقتناؤه عند الطلب وعبر الانترنت .

وهذا الباحث المتألق في ميدانه شق مسيرته الأكاديمية بثبات حيث مكّنه مرصد الصحراء والساحل ،وهي مؤسسة أوروبية تهتم بالمشاريع بافريقيا بتمويل الإتحاد الأوروبي ، من الإستفادة من البارابول الذي تم جلبه سنة 2013 خاصا بالرصد عن بعد عبر الأقمار الاصطناعية ، ليشتغل عليه من أجل بحوثه التي نُشرت بمجلات علمية محكمة معتمدة موثوقة عديدة من بينها من يتعامل مع وكالة ناسا .


واعترافا منه بالجميل لهذا المرصد ، نشر الباحث أحمد قدرية على صفحته الخاصة بالفيس بوك تدوينة خاصة أراد من خلالها التنويه بقيمة مرصد الصحراء والساحل المتحصل على جائزة عالمية في مجال المياه . قائلا : إشعاع هذا المرصد جعل منه منظمة محترمة لها وزنها دوليا .

هذا ونجح الباحث المشهود له بالكفاءة د.أحمد قدرية في الوصول إلى طريقة علمية مبتكرة ورائدة تجعل الثورة الهامة للمياه الجوفية تحت الرقابة والسيطرة أثارت اعجاب العديد من العلماء حول العالم .

وقد مكنته بحوثه العلمية القيمة ، التي تضمنت معادلات مستنبطة إستخرجها بدقة عالية ، من الحصول على نتائج غير مسبوقة على المستوى العالمي تم نشرها كما ذكرنا بالعديد من النشريات العلمية …

من جهة أخرى تم تكريم باحثنا المتميز من طرف العديد من الوسائل الإعلامية لا سيما قناة الوطنية الأولى وعدة جهات أخرى .




؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى